الدكتور حمدي فاروق الفرا يتمكن من إجراء إنجاز جراحي فريد

 

الدكتور حمدي فاروق الفرا يقود إنجاز جراحي كبير في المستشفى الجامعي في ماربورج – ألمانيا

 

تمكن جراح القلب الدكتور حمدي فاروق الفرا المقيم بمدينة ماربورج ألمانيا  من استئصال جهاز منظم لضربات القلب من جسم مريض في السبعين من عمره  بدون إجراء عملية القلب المفتوح وذلك من خلال باستخدام تقنية اللازر.

حيث تعرض المريض السبعيني  لإلتهاب جرثومي في عضلة القلب بعد عدة سنوات من تركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب و أصبح من الضروري إستئصال الجهاز المرتبط بعضلة القلب لإنقاذ حياة المريض إلا أنَّ حالة المريض الصحية السيئة للغاية وعدم احتماله إجراء عملية قلب مفتوح و التي تستعمل في مثل هذه الحالات كان من الضروري اللجوء لطريقة مبتكرة و أقل خطورة بحيث يتم إنقاذ حياة المريض و تخليصه من الجهاز المعطوب.

تمكن فريق الجراحين في المستشفى الجامعي في مدينة ماربورج الألمانية بقيادة الدكتور حمدي الفرا من إستخدام اللازر لأول مرة و عن طريق شق جراحي صغير تمكنوا من خاله من فصل الجهاز المنظم عن القلب بشكل كامل وذلك في عملية استغرقت  ساعة واحدة فقط من العمل تمكن بعدها المريض من مغادرة المستشفى بعد فترة بسيطة  في حالة صحية جيدة و بدون عواقب.

تجدر الإشارة هنا إلى أنَّ هذا الإجراء الصعب والذي لا يخلوا من الخطورة مطلقا بحاجة لمركز جراحي جامعي متخصص و تعاون وثيق بين الجراح و فريق العمل بحيث يكون الجميع مستعد لأسوء الاحتمالات.

جدير بالذكر أنَّ الدكتور حمدي الفرا متخصص في جراحة القلب باللازر ويقيم في ماربورج منذ ما يزيد عن 15 عاما.

 

 

عدد الزوار 36134،