الوزير محمد الفرا يبحث تفعيل دور الهيئات المحلية في تحديد أوليات المشاريع

بحث وزير الحكم المحلي د. محمد الفرا تفعيل دور الهيئات المحلية في تحديد أوليات المشاريع في ظل الحصار مع رؤساء البلديات.

وطالب الفرا خلال ورشة عمل عقدتها الإدارة العامة للمشاريع بعنوان تحديد أولويات المشاريع للهيئات في ظل الحصار، بتحديد الأولويات التنموية وتحديثها، نظراً لكونها تضمن عدم تضارب الدعم أو تكراره، كما تضمن التوزيع "العادل" على القطاعات المختلفة.

ودعا رؤساء البلديات لإظهار المعايير التى تعمل عليها البلدية أو الهيئة في إنشاء المشاريع وتبينها للمواطنين.

وأشار إلى دور الهيئة المحلية بتعزيز المشاركة المجتمعية الفاعلة والاستفادة منها في وضع الاستراتيجيات وتحديد الأولويات.

وأوضح أن الحصار المفروض على قطاع غزة ومنع دخول المواد الأساسية لبناء المشاريع أثر بشكل كبير على كافة القطاعات الحيوية في قطاع غزة وتقف عدداً منها.

بدورهم طالب رؤساء البلديات الفرا بضرورة العمل على توزيع المشاريع وفقاً للكثافة السكانية للمناطق، إضافةً لأهمية المشروع في المنطقة المراد إنشاء المشروع فيها.

وتوصل المشاركون إلى أن المعايير التي يتم بناء المشروع عليها هي مدى جاهزية المشروع فنياً، إضافةً إلى استكمال إجراءات اللجنة المركزية للأبنية والتنظيم والتي من أبرزها المخطط الهيكلي والتفصيلي والشروط التنموية.

وعن أبرز الأولويات في تحديد مشاريع البلديات قالوا:" ننظر إلى الكثافة السكانية وعدد الذين يخدمهم المشروع والتوزيع الجغرافي للمشاريع، إضافة إلى أهمية المشروع من حيث الموقع وقطاع العمل.

وأضافوا:" ننظر إلى إمكانية تنفيذ المشروع على الطبيعة من حيث التعديات والمعيقات التي يمكنها تأخير تنفيذ المشروع"، وأشاروا إلى أن المشروع يتم تنفيذه بعد النظر في الآثار المترتبة عليه بعد التنفيذ.

وأكد المشاركون أن الدعم الذي يصل من المؤسسات المانحة يتم توزيعها حسب الأهمية على القطاعات التالية" الطرق، المياه، الصرف الصحي، النفايات الصلبة، والإنشاءات مثل المقرات والأسواق التجارية والمراكز الثقافية"، إضافةً إلى قطاع الحدائق والملاعب وقطاع الإنارة.

وطالبوا بضرورة توحيد نظم البلديات ضمن معايير محددة والعمل على إنشاء مشاريع استثمارية لدعم البلديات ليتح الفرصة أمامها بتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

عدد الزوار 27210،