عودة المراقبين الاوروبيين ..الرئيس يوعز لحرس الرئاسة بالاستعداد لتسلم معبر رفح

رام الله / سما /  كشف مسؤول فلسطيني، عن طلب تقدم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤخراً للمسئولين في  حرس الرئاسة للتجهيز لتولي المسؤولية في إدارة معبر رفح البري".
وأكد المسؤول، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن:" الرئيس عباس أصدر أوامره بشكل رسمي، لحرس الرئاسة التابع للسلطة، بضرورة التجهيز ووضع التصور النهائي لإدارة معبر رفح ، بالتعاون مع الجانب المصري".
وأوضح المسؤول، أن:" إدارة معبر رفح ستعود بشكل رسمي لاتفاقية 2005، وسيشرف على المعبر إضافة للجانب المصري والسلطة، مندوبين عن الإتحاد الأوروبي، دون وجود أي دور للجانب الإسرائيلي على المعبر".
وتوقع المسؤول، ذاته، أن يبدأ حرس الرئاسة بتسلم إدارة معبر رفح خلال الأيام القليلة المقبلة، وفور إعلان عباس تشكيل حكومته الرسمية التي بدأ بمشاورات تشكيلها مع الفصائل والقوى الوطنية قبل عدة أيام".
بدوره، أكد عبدالله أبو سمهدانة، القيادي في حركة"فتح" في قطاع غزة، في تصريح صحفي أن:" إدارة معبر رفح البري ستوكل إدارته إلى جهاز حرس الرئاسة الفلسطينية".
وأوضح أبو سمهدانة، :" هناك اتفاق بين حركتي "فتح وحماس" بهذا الشأن، موضحاً أن فور تشكيل الحكومة سيترتب عليها تطورات إيجابية بملف إدارة معبر رفح البري والحدودي مع مصر.
يذكر أن موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، وصف اتفاقية 2005 التي تنظم عمل معبر رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة بأنها "قديمة وغير صالحة للعمل".

 
المصدر - سما الاخباريه


https://samanews.com/ar/index.php?act=post&id=200938

عدد الزوار 28871،