الحلقة الرابعة من كتاب يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا ومذبحة خانيونس عام 1956

 
 
ارتكب جيش الإحتلال الإسرائيلي مجزرة كبيرة في مدينة خانيونس عام 1956 راح ضحيتها المئات من أبناء المدينة شهداء .
وخلد التاريخ ذكرى المذبحة عبر العقود الماضية لتكون شاهدا على جرائم الإحتلال الإسرائيلي التي ارتكبها بحق الفلسطينيين آنذاك.
الكاتب والمؤرخ الفلسطيني سليم عرفات المبيض أشار في كتابه (يوميات المجاهد عبد الرحمن محمد الفرا) الى المذبحة وخص جزء كبير منها عن حياة المجاهد عبدالرحمن الفرا ودوره النضالي .
 
دنيا الوطن تنشر الحلقة الرابعة من كتاب "يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا" و قامت بتجزئة الكتاب الى عدة حلقات موثقة بأحداث يومية.
الاثنين 11/2/

وجه الاتحاد السوفيتى ثلاث رسائل الى سفراء كلا من امريكا و بريطانيا و فرنسا يطالب فيها ان تجتمع هذه الدول مع روسيا و تقرر ان لا تتدخل في شئون الدول العربية في الشرق الاوسط وان تنسحب اسرائيل حالا من العقبة و غزة و طلب الروس ايضا عرض مشروع ايرنهاودو على هيئة الامم حتى لا يكون ذلك سبباً للقلاقل مما سيؤدى الى حرب ثالثة.

الثلاثاء 12/2/

البلدية - غزة - عملنا مطبوعات انا و حلمي شراب عند العلمى ثم البلدية لطلب اعمدة الكهرباء السته التى اخذتهم البلدية سلفة ثم بحثنا كيفية الميزانية.

عند الحاج موسى الصوراني حضر سليمان الهزيل واولادة واخرين وحدثنا عن ايام المصريين وصلحة مع حاكم بئر السبع حلمي جمعة وغيرهم وتم غداه غدا عند الصوراني ودعاني للحضور غدا وطلب ان لا يعود الى بلده الا بعد خروج المعتقلين جمال الصوراني ومنير الريس وجعفر فلفل وغيره.

زرت الدكتور خيري ثم جلال اغا حيث عمل عملية في بطنة بالمستشفى الانجليزي وايضا دار داود الصايغ حيث مريض.

السيارة البيت كساب , تنيرة ابو العبد ثم البيت للصباح.

- اصدرت المحكمة امرا لتغيير نمر العربيات.

- مشروع امريكا بان تتعهد امريكا بمرور البواخر الاسرائيلية من خليج العقبة وان توضع قوة دولية لمنع تسرب الفدائيين على اسرائيل.

- سليمان النابلسى رئيس وزارة الاردن يقول ان الدول العربية ستلجأ الى القوة اذا لم تنسحب اسرائيل من شرم الشيخ و غزة حسب قرار هيئة الامم.

الاربعاء 13/2/1957

البلدية - عقدنا جلسة و قررنا منصرفات للشهر الماضي و تعيين عبد الله طه الفرا مكان قاسم سعيد الفراó الذي استشهد في الحرب و اعلان الالتزام و الاجار و عمل الميزانية لشهر واحد فقط.

الشهيد قاسم سعيد الفرا 1930-1956

ابن شقيق ابو اسعد
 
- زارني مدير الزراعة الترك ومعة اربعة يهود بناء على طلب عيد الاغا.

- غزة دار الصوراني للغداء مع سليمان الهزيل ** وحضر رشدي الشوا وكان حديثنا عن مراجلة وطلبت منة ان يتوسط ونحن معاة للافراج عن منير الريس وجمال الصوراني وفاروق الحسيني وغيرهم قال اذا قال لي رشدي اتكلم وقلت ان رشدي رفض. ثم السيارة - خان يونس - عند الحاكم اجتماع اللجنة حضر المخاتير عيد و راغب و مصطفى عبد الله و عليان المصري و الاعضاء كامل شراب و سليمان زارع و عادل و عايش النجار و عمر شبير و بحثنا موضوع المدارس و عينا يوم الاحد لاجتماع مع اولياء الطلبة لعمل اللازم لاستئناف الدراسة , و طلبت منه اعادة جمع اثاث المدرسة الذي فقد و تعيين مدرسين بدل الذين ماتو و احضار كتب حسب المنهج و بحثنا الفقراء وقال يجب على كل انسان يطلب ان يقدم استدعاء هنا للحاكم مرفقا بثلاث صور و بعدها انفض الاجتماع و البيت للصباح.

الخميس 14/2/

عند الحاكم قدمت له ثلاث طلبات - التصديق على الميزانية - توظيف ( وائل خليل اغا , ورامز بربخ ) بدل خليل و مجدي الذين استشهدو من قبل اليهود.

البلدية زارني الحاكم موشى وألغني سنحضر لجنة فنية للكهرباء يوم الاحد القادم الساعة العاشرة صباحا.

وبأنه يجب الحضور في المدرسة يوم الاحد الساعة الثالثة مساء لجمع اولياء الطلبة و نحضر مقاعد لهم .

حضرو يهود اربعة يريدون عمل سينما في كشك المدرسة.

السبت 16/2/

البلدية غزة للبحث عن حساب البلدية في بنك الامة، وجدت أن المبلغ محفوظ.

اشتريت من غزة برميلى زيت من الترزي و ارسلتهم مع ابن هاشم الفرا الى ماكينه الكهرباء. 

دار ابو نقولا حيث طلبت البلدية تخطيط بعض الشوارع و الحدائق وسلمت رشدي الشوا مكتوب رد ستة اعمدة للكهرباء خاصة البلدية التى اخذتها سلفة ثم عند محمد عيسى دولة للحضورغدا مع المهندسين للكهرباء .

محاسب بلدية غزة لمعرفة الميزانية للشهر الثالث و السنة وكيف يكون الشهر مع السنة الماضية .

هيئة الامم  - طلبت حضور رشدي خليل غداً لمشاركتنا بحث تقوية ماكنه الكهرباء بناء على طلب المهندسين اليهود ثم عند موسى الصوراني وهاشم صقر للغداء.

مستشفى الزهور - حيث استفسرت من الدكتور خيري عن زوجته الدكتورة دلال حيث اشيع انها رحلت لمصر ووجدته كان في النية ترحيلها ولكن رفض ذلك.

زرت جلال اغا بالمستشفى الانجليزي ثم السيارة خان يونس البيت الديوان البيت للصباح.

يزور القطاع الكثير في هذه الايام مثل مقبل علي لقربناوي و ابو ربيعة و سليمان لهزيل ويوسف دياب رئيس بلدية تمره واسماعيل العزة وغيرهم من أبناء فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

الاحد 17/2/

البلدية - حضر رشدي خليل دولة و المهندس ثم زرنا محل الكهرباء و الجميع لبحث ما يلزم للماكنة من تقوية .

المدرسة - حيث اجتماع لاولياء الطلبة بالمدارس الثانوية ورجوعهم المدرسة وخطب الحاكم و انا و بشير الريس و منير الريس واليهودي و جرير القدوة.       

رفضت اسرائيل طلب امريكا بالانسحاب وعاد ايزنهاور يناشد اسرائيل مرة اخري 

سيذيع ابن غوريون خطاب في مجلس الوزراء لم يعرف غرضه.

اذاعت اسرائيل ان 8 حوادث الغام وغيرها من الفدائيين.

سمعت باختطاف شخص من حمامة كان يعمل مع اسرائيل.

قتل الكثير على الحدود اثناء عودتهم من العريش منهم شعت وزعاربة ومعلمين.

الاثنين 18/2/1957

البلدية - عند الحاكم افهمنى ان السكر لكل واحد 2 كيلو من الاعضاء و المخاتير.

استدعاني الحاكم و اعضاء المجلس البلدي كامل شراب و الحاج عيادة بربخ وسليمان زارع الاسطل و المخاتير عيد الاغا و مصطفى الفرا وراغب شراب و عليان المصري الى مكتبه , و كان هناك عشرة من ضباط الجيش .

 وما ان جلسنا حتى قال الحاكم حصلت حوادث كثيرة في خان يونس من اضراب والقاء منشورات و احداث قلاقل و شغب و انتم لم تعملوا حدا لهذه الاعمال .

واليوم وضع لغمين احداهما تحت سيارة قتل فيها اثنان من المهندسين الكبار ووضع الاخر تحت القطار الذي ينقل تموين اللاجئين جرح على اثرة سائق القطار , لذلك قررت منع التجوال اعتبارا من الان , وكانت الساعة حوالى الثالثة و النصف بعد الظهر حتى الساعة السادسة من صباح الغد , فاذهبوا الان الى بيوتكم ولا اريد ان اسمع كلاما وشلوم.

فبعد ذلك انبريت له قائلا اتصدقوا او لا تصدقوا ان هذه الاعمال لايقرها اى عاقل في هذا القطاع و انها موجهة لنا لاهانتنا لذلك يجب على الحكومة ان تتريث في الامر و شلوم .

ثم انصرفنا الى بيوتنا , قضيت هذه الليلة في تفكير عميق في جو من الارهاب لايطاق فالجيش يطلق النار بغزارة بمصفحاته و معداته مرابطاً في مداخل المدينة و السيارات المصفحة والعربات لم تهدا طول الليل وهي تجوب الشوارع.

اعتقال حمدي عثمان ابن اخي و خليل موسى الاسطل و اخرين و اصبح عدد المعتقلين 17.

الثلاثاء 19/2/1957

في الساعة السادسة من صباح هذا اليوم اعلن مكبر الصوت انتهاء منع التجول و طلب من السكان مزاوله اعمالها كالعادة.

لم يقم الجيش باى اعمال و اعتقد ان سبب ذلك كان راجع الى الكلمات التى قلتها للحاكم عند اجتماعنا به بالامس .

البلدية بدا المهندسين في قياس الشوارع ووضع علامات لاعمدة الكهرباء.

علمت ان البوليس الاسرائيلي قد اعتقل كل من محمد الحوراني ناظر المدرسة و حمدي الفرا ناظر مدرسة و عبد العزيز الصوري مدرس و خليل الاسطل مدرس و يوسف عابد مدرس و احمد خليل وافي مدرس و احمد ابو ظريفة مدرس بتهمة وضع الالغام و توزيع المناشير.

في هذا اليوم كذلك اعادت شركة السينما زيارتها لى وطلبت منى فتح سينما في خان يونس و لكنى رفضت وقلت لهم الحاله غير مستقرة و طلبو كشك المدرسة قلت لا يتناسب وجود سينما و مدرسة في مكان واحد.

- قدم اليوم بعض العرب الموجودين في اسرائيل و تجولوا في المدينة و التقطوا بعض الصور للقلعة و كانوا يتعانقون مع الضباط اليهود ولم اتمكن من معرفة اسمائهم.

لقد كثرت زيارة مثل هؤلاء الاشخاص لهذا القطاع و كان من بين هذه الشخصيات اسماعيل الغرة و على  القريناوي و سليمان لهزيل.

جرت اعتقالات في الليل على اثر الالغام تحت القطار و في قيزان النجار منهم حمدي عثمان الفرا ..

استجوب حمزة حسين العيوطي الفرا و لم يعتقل و اعتقل محمد الحوراني و خليل موسى الاسطل و احمد ابو ظريفة و شخص من عرب المعاطفة و اخرين.

الأربعاء 20/2/

البلدية - حيث حضرو اليهود لعمل سينما و هذه المرة السادسة و اخيرا قلت لهم ليس في رغبة الناس الى اي شيئ حيث انهم اصحاب موتى و الحرب و انصرفوا.

استدعاني الحاكم و عيد الاغا و مصطفى عبد الله وراغب شراب و عليان المصري و عبد الله الشاعر و عايش النجار و عمر شبير حيث طلب منا تقديم قائمة باسماء بنات يبلغن من العمر 17 سنة على ان يكن متعلمات ليدخلن مدرسة الحكيمات بغزة و قلنا له لايمكن ان تدخل هذه المدرسة بنات من خان يونس لاننا نحافظ على تقاليدنا العربية و الاسلامية .

ولكنه الح علينا في ان نعلن هذا للناس فوعدناه بذلك و لكننا لم نعلن .

في هذا اليوم حضر عندي خميس عبد السلام الفرا وهو صاحب مقهى و اخبرني بان الامباشى الذي يدعى ( ابو داود ) و الذي يتكلم العربية بلهجة مصرية يهدد و يطلب منه ان يعطيه اخبار عن جميع ما يسمعه من حديث في القهوة من الزبائن و اعطاني مهلة حتى الغد لاعطائه هذه المعلومات فقلت لخميس اذهب له عدا ثم قل انا صاحب مقهى اقدم الطلب للزبون , ثم انصرف لعملى و لا يمكنني الجلوس بجانب اى شخص لان هذا يعتبر تطفلا منى , وان اردت ان ترغمنى على ذلك فهذا مفتاح المقهى و سالزم بيتى.

البوليس عند الضابط بخصوص المعتقلين وقلت له هؤلاء اشخاص طيبين ولم يكن لهم اى نشاط مما تفكرون.

وهذا عمل من اشخاص كانو يهددون النظار والمدرسين لاقفال المدارس ولم يسمحو لهم والان عملو هذه الالغام و الوشاية ضدهم لوضعهم في السجن حتى تقفل المدارس حسب ارادتهم و انا اتعهد بانهم من ذوي الاخلاق الحميدة ووعد خيرا.

الخميس 21/2/

غـــزة - لحضور تمثيل شخص من يهود العراق لرواية مجنون ليلي وحضر جميع الناس من مختلف البلدان.

لايزالون المعتقلون بالسجن حمدي و رفقاه و قد تكلمت مع اليوزباش دفيد و قال سيخرجون يوم الاحد على الاكثر.

الجمعة 22/2/

السرايا - عند الميجر اخذت منه شيك بعشرة الاف ليرة اسرائيلي كقرض من اصل حسابنا في بنك الامة ثم حولت له و اخذت وصلا به على ان يصرف لمشروع الكهرباء في خانيونس.

عملت اليوم ترتيبات شديدة من قبل الحكومة لتردد بعض الاشاعات ثم وجود مناشير تقول انتظروا يوم 22/2/57. 

رجع الىّ خميس الفرا بعد مقابلته للامباشى اليهودي ابو داود و اعلمنى انه نفذ ما قلته بالامس.

- اعتقل البوليس الليلة الماضية ع.أ.ز واولادة حيث ان احد الاولاد كان متطوعا و حضر من العريش و الذي بلغ عنة احوه.

- اعلن البيت الابيض اسفة لرفض اسرائيل طلب الرئيس الامريكي انسحاب اسرائيل من قطاع غزة و شرم الشيخ. 

- فرنسا مستعدة لمساعدة اسرائيل اذا قررت الجمعية فرض العقوبات الاقتصادية على اسرائيل.

السبت 23/2/

- البلدية - المجلس قررنا صرف شيك و ان العشرة الاف ليرة اسرائيلي لشراء ما يلزم لمشروع الكهرباء.

- المدرسة الثانوية ,ثم بئر هيئة الامم للاطلاع على كيفية عمل تطهير المياه واخذنا معلومات عن ذلك. 

الاحد 24/2/

البلدية - حيث الالتزام اقلام البلدية شهر و اجلت حيث لم تصل الى بدلاتها.

حضر اثنان يهود مختصان بالبلديات احداهما ابراهيم ملول الذي كان في العهد البريطاني موظفا بغزة و بعد ان ضبط الصندوق طلبا منا ان يكون العمل 42 ساعة في الاسبوع من السابعة و النصف الى الثانية و يوم السبت من الثالثة الى سته و ان يورد المحصلين كل يوم و ان يداوما على التحصيل طول اليوم و صبح الجمعة و نقدم كشف يومي بالحسابات الواردة و الصادرة ثم نرفعها للحاكم .

الاثنين 25/2/1957

البلدية - جرى تلزيم اقلام البلدية و تم 

الخضار الدلالة الحبوب الباح
( 1200 ) (1000 ) ( 1000) (215).


البسطات الدخولية , الذبيحة , و بعض الدكاكين .

المركز - حيث خرجت و كفلت حمدي عثمان الفرا و عبد العزيز الصوري و محمد الحوراني واحمد خليل وافي و يوسف عابد و خليل موسى الأسطل المتهمين بالتحريض ووضع الألغام.

الثلاثاء 26/2/1957

البلدية حضر راغب شراب وكامل شراب وعادل الفرا مع الحاج عيادة لصلحي على غلطة.

غزة , البلدية , لدفع القسط 666 ليرة وثمن برميل زيت 180 ليرة ودفع بعض الحقوق لذويها واستفسرت عن اجور العمال قالو 60 قرش اسرائيلي يوميا ثم اشترينا طن و نصف سولار و زيوت للعربيات .

المحكمة العسكرية لدفع غرامة عن عطا القصاص 50 ليرة اسرائيلي.

عند الصوراني بخصوص مقابلة الحاكم الجديد بخصوص المعتقلين ومصباح العلمي ليكون سكرتيرا للبلدية مؤقتا حتى عودة قاسم الفرا.

السيارة البيت ولم اخرج للصباح من البرد حيث امطرت السماء مطرا بسيطا.

لايزال اجتماع الاربعة في القاهرة مستمرا ( ابن السعود و حسين و سوريا ومصر ) ليومة الثاني.

الاربعاء 27/2/1957

البلدية - تشكلت المحكمة العسكرية و حكمت على الكثير من الناس اثنان من عرب المفاضية سته شهور للواحد و على فرد ومعهما نساء من عبسان  تعدو الحدود كل واحدة عشرة ليرات و غيرهم.

البيت عند الحاكم للاجتماع حضر ( عيد الاغا و راغب شراب و مصطفى عبد الله و عليان المصري و مصطفى الفرا و كامل شراب و سليمان زارع و عايش النجار و عبد الله الشاعر و عمر شبير و عادل ) و بحثنا الاتى:-

طلبنا نقود استحقاق من رسوم السيارات و رسوم المياه و اجار البوسطة و المحكمة الشرعية

ثم سال كم عامل في خانيونس ؟ و بعد ان شرحت له خانيونس من العهد التركي للان و مالها من اراضي عند اسرائيل يوجد الان حوالى 1500 عامل.

ثم عن الدقيق وأن يبحثوا أمر الفقراء معنا.

ثم حدثنا عن محاولة اختطاف ش.ز في رفح من 12 مسلح فدائى و لولا الدورية اليهودية لاخذوه او قتلوه و قال سنتخذ الاجرائات الحازمة.

و قال ان الحكومة في القريب ستفتح المحكمة الشرعية و سال عن المساجد عند الاذان يذهبو الناس للصلاة ام لا قلنا نعم هذا شيى من الدين و نحن لا نعترض للاديان في اسرائيل و قلت وكذا الاسلام .

الخميس 28/2/1957

البلدية - عند الحاكم ذهبنا الى رفح بناء على طلبه وركبت شخص برتبة ميجر وزوجتة في الطريق تتحدث بالعربية قائلة ان والدها عربي ويدعى اسكندر وكنا نسكن الشيخ على وتعرف شاكر ابو الكشك وسيف ويوسف وتوفيق وهم الان في الطيرة ويزورونا.

وصلنا الى رفح وانا لا اعلم سبب ذهابنا وعند وصولنا رايت بيوت الشعر و الناس مجتمعين ببستان الحاكم قال لي انت لا تعلم نحن مدعوين لهذه الحفلة التى اقامها مجلس محلي رفح ابتهاجا بالمولود الذي جاء للحاكم  بوني منذ اسبوع وكان العدد حوالي 300 من رجال وسيدات وحضر الكثير ومنهم الحاج موسى الصوراني ورشدي الشوا و الدكتور مطر ومحمد ابو سليم و الحاج فريح المصدر وكانت الهجن تلعب ولم اعرف من أي قبائل العرب الذين يلعبون على الجمال وتقدم س.ق للحاكم بوني وكان معه 12 ولد وكل واحد بيدة باقة زهور قدمها للحاكم بوني وكان المصورين و الصحفيين، وبعد الثالثة حضر الغداء ولم نجد الصابون للغسيل وتوجهنا لخان يونس ودار عثمان حيث ولدة عبد الرزاق مريض.

الجمعة 1/3/

حضر عندي مساعد الحاكم و طلب (400) عامل اعتبارا من يوم الثلاثاء كل مئة خمسة ايام لغرس اشجار في الرمال وقال ان الاولاد يعرقلون عمال الكهرباء ثم حضر مدير الاشغال اليهودي وطلب 10 عمال يوم الاحد 3 الجاري 

السبت 2/3/

البلدية - لتصفية الحسابات حيث اخر السنة و الشهر.

اعلن انسحاب اسرائيل من غزة و شرم الشيخ و ستحل محلهم هيئة البوليس الدولي تمهيداً لحين اجراء الترتيب اللازم... امطرتنا السماء فجرا مطرا خفيفا.

الاحد 3/3/

لاتزال حركات الانسحاب في تردد ولم تنجلى لحد الان .

حضر الضابط حاييم و اعطاني مكاتيب دعوة الى القاضي و موظفية و موظفى المساجد الثلاثة يدعوهم للحضور عنده يوم الثلاثاء القادم 5/3/1957

الاثنين 4/3/

البلدية – عقدنا جلسة بلدية قررنا.

تلزيم الاسواق و اجار الاملاك لشهر 3/1957 .

اخطار اللذين تاخروا عن تسديد ما عليهم او اخلاء المحل و تحميله الضرر .

ترميم سور المقبرة و السوق.

بناء الدوار امام المحكمة الشرعية و غير ذلك.

الديوان والحاج حافظ حامد الفرا في حال نزاع ثم البيت للصباح.

الثلاثاء 5/3/1957

البلدية - حضر حاييم و مهندس الكهرباء و سلمونى اعمدة الكهرباء 75 عمود و قالو انهم لن يتمكنو من العمل غدا و علينا ان نعمل الى اتمام المشروع.. اخذت النقود من الخزينة وقدرها ثمانية الاف ليرة اسرائيلي و كسور... بدات علامات الانسحاب و البلدة في بلبلة و الشوارع مليئه بالناس دار حلمي حافظ حيث والدة توفى الان.

زار البوليس الاسرائيلي هذه الليلة دار حلمي الاغا ومكثوا مدة طويلة عنده.

يوم الاربعاء 6/3/

في الساعة الرابعة و النصف صباحا اعلن بواسطة مكبرات الصوت نظام منع التجول لحين اشعار اخر. , شاهدت المصفحات و العربات التى تحمل المدافع تجوب شوارع المدينة و المعسكرات طول النهار , و النصف الاول من الليل , وفي الساعة العاشرة ليلا جائني ضابط يهودي و قال تفضل لتستلم المدينة , فقلت له باية صفة اتسلمها ولا توجد عندي قوة , فاجاب بان قائد البوليس الدولى موجود الان عند الحاكم في مكتبه , فقلت له ارجوا ان تذهب و تحضر بعض كبار البلدة وبعد ان غاب فترة من الوقت رجع وقال لم اجد احد فذهبت معه الى بيت المختارين عليان المصري و مصطفى عبد الله ثم عضو البلدية سليمان زارع الاسطل حيث ذهبنا جميعا الى مكتب الحاكم , و عند وصولنا وجدنا الحاكم و قائد قوة الطوارئ الدولية وتعارفنا معهم و بعد التعارف طلب من الحاكم ان نتعاون مع الدوليين لحفظ الامن في المدينة فوعدناه بذلك , و بعد فترة وقف الحاكم اليهودي وقال : اننى مسرور للتعارف معكم الا ان مدة خدمتى في بلدكم لم تكن اكثر من عشرة ايام و بما اننى سافارقكم الان اسف لذلك اشد الاسف و اتمنى ان اراكم في المستقبل .

وقد كان يهدف من وراء خطابه هذا ان ارد علية بخطاب مثله امام الدوليين لاشكره او اظهار الاسف لتركه, الا انني لم اقل  له سوى ان شاء الله ستنتهي الحروب و يعم السلام و تفتح الطرق و تعود المواصلات بين العالم و كل انسان له صديق سيفتش علية , لانى لم اجامله بكلمة شكرا و اسف و عند خروجنا قابلنا القائد ( موسى ديان ) ثم قال لنا ( الله يمسيكم بالخير ) . لم انم طيلة هذه الليلة من شدة الفرح وغادر اليهود في الثانية عشر مساءا..

قائمة بأسماء شهداء مجزرة مدينة خان يونس  لذين قتلهم اليهود بتاريخ 3/11/1956 كما وردت في اوراق رئيس البلدية عبد الرحمن الفرا قام المؤلف بتوزيعهم توزيعاً جغرافياً

مسلسل الاسم العمر المهنة البلد الاصلية ملاحظات
1 قاسم سعيد محمد الفرا 25 موظف في البلدية خان يونس  
2 قاسم عبد الله الفـرا 30   خان يونس  
3 سليمان رزق هنداوي الفـرا 35 جندي خان يونس  
4 عـلي سـليمان حسن الفـرا 32 ملاك خان يونس  
5 حلمي سليم صافي 22 تاجر خان يونس  
6 الحاج عثمان مصطفى الأغا 70   خان يونس  
7 عودة مصطفى الأغا 45   خان يونس  
8 خليل احمد الأغـا 40 مؤلف خان يونس  
9 حسونة جاسر الأغـا 27   خان يونس  
10 فضل سليم الاـا     خان يونس  
11 مجدي عيادة بربخ 35 موظف خان يونس  
12 عطا عيادة بربخ 25 مدرس خان يونس  
13 جلال شحته بربخ 25 بائع متجول خان يونس  
14 مطيع راغب بربخ 20 عامل خان يونس  
15 الحاج نادى محمود بـربخ 80 مزارع خان يونس  
16 عبد رزق بربخ     خان يونس  
17 نمر سعيد بربخ     خان يونس  
18 نعيم محمود بربخ     خان يونس  
19 يوسف مصطفى بربخ 19 طالب خان يونس  
20 محمد عبد اللطيف بربخ     خان يونس  
21 انور سليم بربخ 22 مسحراتي خان يونس  
22 سلامة حماد النجار        
23 حويطي عبد الكريم النجار      

عدد الزوار 37968،