الحلقة الخامسة من كتاب يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا ومذبحة خانيونس عام 1956

ارتكب جيش الإحتلال الإسرائيلي مجزرة كبيرة في مدينة خانيونس عام 1956 راح ضحيتها المئات من أبناء المدينة شهداء .
وخلد التاريخ ذكرى المذبحة عبر العقود الماضية لتكون شاهدا على جرائم الإحتلال الإسرائيلي التي ارتكبها بحق الفلسطينيين آنذاك.
الكاتب والمؤرخ الفلسطيني سليم عرفات المبيض أشار في كتابه(يوميات المجاهد عبد الرحمن محمد الفرا) الى المذبحة وخص جزء كبير منها عن حياة المجاهد عبدالرحمن الفرا ودوره النضالي .
 
دنيا الوطن تنشر الحلقة الخامسة والأخيرة من كتاب "يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا" و قامت بتجزئة الكتاب الى عدة حلقات موثقة بأحداث يومية.
 

عودة الادارة المصرية للقطاع 

يوميات السيد عبد الرحمن الفرا 7 مارس 1957 يوم الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وعودة الادارة المصرية

البلدية

الخميس 7/3/1957

في الصباح الباكر انسحبت اليهود اثناء الليل و دخلت قوات الطوارئ الدولية خان يونس و على الاثر احتشدت الناس و قاموا بمظاهرات كبيرة معلنين بذلك عن فرحتهم و سرورهم و تخلصهم من اليهود و كانو يحملون الاعلام المصرية و الفلسطينية و اللافتات الكبيرة وهم يهللون و يكبرون و يهتفون للرئيس جمال عبد الناصر و القومية العربية ولقد حضر للمدينة كثير من الصحفيين و المصورين وشاهدا احتفالات أبناء المدينة وفرحها .

البلدية اجتمع الاعيان و مخاتير البلدة و اعضاء المجلس البلدي حيث قامت المظاهرات بالهتاف الى جمال عبد الناصر و مصر و العروبة و اسقاط ابن غوريون و الصهيونية و الاستعمار.

ثم توجهنا الى مكان القائد الدولى و رحبت بة بصفته صديق و حيث وعدته بالتعاون ما دام موجود بخانيونس و رجاله و شكرنا على ذالك و طلب الهدوء و عدم اطلاق النار و قلنا له اليوم اعتبر هذا ابتهاجاً لقدومكم و مغادرة اليهود لخانيونس حيث كان الكابوس الصهيوني على رؤوسنا.

ثم حضرو مراسلين ومصورين و اخذو صور للمتظاهرين و اللافتات و اعطيته شيئاً عن ما شاهدتة من جنود اسرائيل الى يومنا هذا و كان ابراهيم السقا و على المصري و نبيل الشريف ينوي الكلام و المعارضة لى و لكنى اخرستهم .

ووزع في هذا اليوم منشور بتوقيع الجنيرال بيرنز قائد قوة الطوارئ الدولية يدعون فية اهل المنطقة الى الهدوء والنظام ومنع حمل السلاح واستمرار نظام منع التجوال كما كان في السابق.. الديوان حيث صباحية الحاج حافظ حامد الفرا. 

الجمعة 8/3/

لاتزال فرحة الناس تزداد, والمظاهرات تشتد, وقد قامت اليوم مظاهرة كبيرة نظمها مدارس الذكور والاناث في خان يونس و ضواحيها وكانت ترافق المظاهرة الطبول والنسوة يزغردن من الفرح وهن يطفن شوارع المدينة حتى وصلت المظاهرة الى قبور الشهداء.

و صلتنى اليوم برقية من الرئيس جمال عبد الناصر ردا على برقيتى التى كنت قد ارسلتها لسيادته عند انسحاب اليهود من العريش واستلمت رسالة من القائمقام عبد الرحمن الزفتاوي وكيل محافظ سيناء يهنئني بخروج اليهود ويريد ان يطمئن علينا.

عند قائد القوات الدولية وطلبت منة حرس على المنشأت و المياه خوفا من اليهود وتوظيف البوليس العربي وماذا نعمل في النقود الاسرائيلية الموجودة عند السكان فوعد العمل على استبدالها.

وسالتة عن الوقت الذي ستحضر فية الادارة المصرية لقطاع غزة وأخذت منة تصريح للدخول للعريش وإعطائي تصريح للعريش وسالتة عن منع التجوال وعن وقت ابتداءة وقال من 6 مساء الى 5 صباحا حتى يهدء الامر .

الديوان - صبحية حافظ الفرا ولايزال اطلاق النار في البلدة .

ابراهيم السقا وعزمي السقا ورشاد السقا ونبيل الشريف  (ابن القاضي) ومحمود المصري يعملون ضدي بوحي من الاغوات من وراء الستار ينشرون التفرقة بيني وبين المهاجرين وتحريضهم ضدي  .

السبت 9/3/1957

البلدية -  دعوت كبار البلدة و القاضي و احمد فرح و اقترحت عليهم ثلاثة اقتراحات:

اولاً : وفد يقابل القائد الدولى بخانيونس و الطلب منه ان يبلغ بيرنز و هو يبلغ همرشلد اننا نريد الادارة المصرية .

ثانياً : نقابل رجالات غزة و نؤلف وفد للسفر الى مصر لمقابله سفراء الدول المحبة للعرب و شكرها على تاييد قضيتنا و اننا نريد الادارة المصرية.

ثالثاً : مقابلة هيئة الاغاثة الدولية للمهاجرين لرفض جميع الغذاء و الكساء عن طريق اسرائيل و تم ان يحضر القاضي مذكرة و تترجم بالانجليزية عن اربع نسخ يعطى منهم اثنين للقائد الدولي و الباقي عندنا.

كلفت القاضي ان يبلغ المتظاهرين بأن يكون الهتاف نريد الادارة المصرية السابقة بدلا من لا نريد الا مصر خوفا من تفسير الدول العربية بغير ذالك .

غزة - عند منير الريس وفاروق الحسيني وسعيد فلفل و الشيخ هاشم الخزندار وجمال الصوراني وزهير الريس حيث خرجومن السجن امس بعد ان اعتقلهم اليهود.

- احمد سعيد في غزة مدير ادارة صوت العرب من القاهرة .

خان يونس - عند محمد الغلبان للسلام علية حيث كان هاربا من اليهود .

عند القائد الدولي - بناء على طلبة ووجدتة زعلان من المتظاهرين اليوم حيث كانو يريدون وضع العلم المصري بدلا من علم هيئة الامم ورجمو العساكر بالحجارة واعتذرت له وقلت له ان الحكومة صديقة لنا ومندوبها ناصر قضيتنا في هيئة الامم ووعد بفتح بنك لابدال العملة الاسرائيلية بالمصرية .

زارني 5 ضباط وتناولو الشاي وشاهدو الهدم في بيتي من اثر قنابل اليهود وانصرفو ولم اخرج للصباح. 

الاحد 10/3/

البلدية - حضر كلا من القاضي و راغب شراب و الحاج عيادة و الحاج عليان المصري و حافظ عبد و رشاد السقا و عايش النجار و عيد الاغا و مصطفى عبد الله و عبد القادر الهيلى.

و بعد البحث تقرر انتخاب وفد يسافر للعريش لاخذ راى الحكومة المصرية بخصوص رجوع الادارة المصرية و غير ذالك .

و الوفد من ( عبد الرحمن الفرا – الشيخ محمد الشريف – احمد فرج – راغب شراب و عيد الاغا ) و تم السفر صباحا عند الساعة السادسة و النصف.

المظاهرات في غزة و الدير وخان يونس ورفح لاتزال مستمرة.

الديوان البيت انفجر لغم في احمد ابن شحتة سرحان شراب وهو يلعب فية .

الاثنين 11/3/57

كتب على الجدرات عبارات ضدي من الاغوات و السقا و اولاد القاضي .

ارسلنا برقية للرئيس هذا نصها:

 

( سيادة الرئيس جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية المصرية )

   ان خانيونس الجريح من اصليين و لاجئين تجدد بيعتها لسيادتكم و يضعون ارواحهم تحت تصرفكم و نصر على ارجاع الادارة المصرية كما كانت سابقا 

                                                              عاشت القومية العربية.

سافرت للعريش و معي القاضي الشرعي الشيخ محمد الشريف و المختار عيد الاغا و راغب شراب و قابلنا وكيل المحافظ القائمقانم عبد الرحمن الزفتاوي و المحافظ الاميرالاي سمير و البكباشي محمد كامل الجيار و مدير المخابرات الصاغ صلاح حجازي و بحثنا معهم عن السياسة الخاصة بقطاع غزة وما هو موقفنا تجاه قوى الطوارئ الدولية فاجابوني بما يلي

1.  تفتح مدارس اللاجئين مادامت رواتب المدرسين تصرف من وكاله الاغاثة , اما المدارس الحكومية فتبقى مغلقة حتى صدور اوامر من مصر وكذلك تقفل جميع الدوائر باستثناء البوليس و التموين و الصحة .

2.     لامانع من قيام مظاهرات سلمية على ان لا تتعرض لقوة الطوارئ الدولية.

3.     عدم اطلاق الرصاص.

4.     ان مصر مصممة على العودة الى قطاع غزة باسرع ما يمكن.

5.     يخصص مكان للبوليس ليحافظ على الامن.

6.     الاحتفاظ بجميع الاسلحه و عدم تسليمها لاي شخص الا بعد صدور الأوامر .

عين في هذا اليوم حاكما عاما على قطاع غزة سيادة اللواء محمد حسن عبد اللطيف جاء ذلك عبر الاذاعات المصرية.

الثلاثاء 12/3/1957

البلدية - ثم حمزة شبير حيث معة رسالة من قاسم ثم دار ع. م. ف. للاطلاع على حادث زوجتة التى قتلت الليلة من اهلها.

البلدية - عقدنا جلسة اللجنة التوجيهية الادارية و قررنا الاتى:-

1.     مفاوضة الهيئة الشعبية لتوحيد الكلمة

2.     رفع المذكرة للقائد الدولى وتم تكليف القاضي واحمد فرح لاعدادها .

3.     يعود البوليس العربي للعمل تحت اشراف اللجنة المصرية.

4.     تقرر ان يعود المجلس البلدي الذي عين في العهد المصري.

5.     يرفع المجلس البلدي مذكرة الى هيئة الامم يطلب اهالى خان يونس عودة الادارة المصرية.

6.     لا يتقاضى أي موظف من موظفي الحكومة أي راتب من الدوليين.

7.  اجهزة البوليس و البلدية و الصحة و الاغاثة الحكومية ان يقدم كل رئيس منهم مذكرة الى الهيئه الدولية بانه منتدبا من الادارة المصرية ويعمل باسمها.

8.     بيان للجمهور عدم الاشاعات المغرضة و الفوضى و ترويجها و الكف عن الاعتداءات الفردية الى اخره.

9.     اعلان للجمهور بالمعامله مع البلدية ودفع ضرائبها و اختتمت الجلسة.

مظاهرات سلمية بطلب حضور الادارة المصرية حالاً.

غزة - و حلمي عند منير , للاتفاق وتعيين يوم السفر الى مصر ودار جمال الصوراني للغداء وتم ان يرسلو لنا غدا اسماء الوفد ثم عند عبد الله ابو ستة للسلام علية حيث عاد من مصر.

عند القائد الدولي - انا و الشيخ محمد الشريف واحمد فرح قدمنا له مذكرة بمطالبنا بإعتبار المنطقة مصرية ولا نريد أي مواد تأتي من اسرائيل الا عن طريق مصر. 

الاربعاء 13/3/

البلدية - مظاهرة سلمية بطلب حضور الادارة المصرية حالا ثم البيت لم اخرج من الشتاء و البرد للصباح.

اسرائيل تهدد وابن غوريون يخطب ويقول ان اسرائيل لها حرية العمل في حالة رجوع مصر الى قطاع غزة بدون إخبارها.

الخميس 14/3/

البيت - غزة - عند منير الريس ,وتحدثنا عن تأجيل سفر الوفد الى ما بعد حضور الحاكم الاداري العام حكيت له عن ما يقوم به اولاد السقا ابراهيم و رشاد وعزمي و اولاد القاضي نبيل و سمير و محمود عليان المصري و غيرهم بايعاز من دار الاغا و كتب ابن خالد نعمان الاغا على الجدران عبارات ضدي و رشدي الشوا.

عند الصوراني عند هاشم صقر ثم السيارة وجدت في الطريق جماهير الناس وسألت قالو ان الحاكم العام سيحضر الساعة الثانية من مساء هذا اليوم واخذت طه عثمان الفرا وعطية صافي يرافقنا ابراهيم عبد الواحد الصحفي من غزة الى رفح.

منعنا البوليس الدولي ورجعنا اخذنا تصريح وعدنا وكان معي ايضا خضر الصوراني و الحاج جمال وحمدي وعند الريسة قرب العريش قابلنا موكب اللواء محمد حسن عبد اللطيف الحاكم الاداري العام الجديد لقطاع غزة .. رجعنا معه حيث استقبله الجماهير على طول الطريق في رفح و خان يونس و دير البلح و المغازي و البريج حتى وصل الى غزة  في الساعة السادسة و النصف ثم عدت الى البيت والسماء تمطر مطرا غزيرا.

الجمعة 15/3/1957

السيارة الى غزة - مع مصطفى الفرا وحمزة حسين الفرا وعادل الفرا ونظير الفرا وراغب شراب وكامل و الحاج عيادة بربخ الى غزة للسلام على الحاكم العام اللواء محمد حسن عبد اللطيف ولم نجدة بل قابلنا السيد ابو شرخ .

اذاعت دمشق تعليق لى على حضور الادارة المصرية و هو ان هذا حق من حقوقنا برجوع الادارة المصرية و لم نقبل ادارة غير الادارة العربية و قطاع غزة هو جزء من البلاد العربية و فلسطين لا تتجزأ.

السبت 16/3/

البلدية - دعوة الاعضاء لعقد جلسة غداً.

حضر الى خان يونس السيد البكباشي محمود بركات حيث قيل انه سيكون حاكما اداريا لخان يونس و رفح و ديرالبلح, ولقد تعرفت علية و بعد ان اعطى التعليمات لرجال البوليس طلبت منه اعادة فتح المدارس ونفذ هذا الطلب في الحال ثم قال لكبار البلدة الذين كانوا مجتمعين به نحن اولاد اليوم لا نريد ان يطعن احد في الاخر óو يجب المحافظة على الهدوء و النظام لينصرف كل الى عمله و ليبتعد عن البوليس الدولى , ثم خرج لاستقبال الحشود التى حضرت لاستقبالة حيث القى فيهم خطابا حماسيا.

الاحد 17/3/

سافرت الى غزة - للتعرف و السلام و الترحيب بسيادة الحاكم الاداري العام اللواء محمد حسن عبد اللطيف و كان يرافقنى وفد من عائلة الفرا و عائلتي شراب و عبد الله وقد اوصانا سيادته بالتعاون في سبيل الصلح العام و ان ننسى الحقد و المنازعات و توجيهات اخرى.

حضر الحاكم لخانيونس البكباش محمود عطية و طلب تسليم السلاح ووعدنا و اطلقت دلال مكبرات الصوت.

القيت كلمة بمناسبة حفل نقل رفاه شهداء الجيش المصري 17/3/1957 جاء فيها :-

حضرة قائد الفرقة 

حضرة نائب الحاكم الاداري العام

حضرات السادة 

هذا حفل متواضع بسيط تقيمة البلدية باسم المدينة و قراها و سكانها من اصليين ولاجئين , ليكن رمزا يعبر عما نشعر به في هذه اللحظة الرهيبة التى جددت الامنا من عرفان عظيم للجميل العظيم الذي اسداه الينا الجيش المصري الباسل في ازالة العدوان, و الذي سبب سقوط هؤلاء الابطال 

( الذين نجدد ذكرهم الان ) صرعى في ميدان الشرفاء و الكرامة دفاعا عن العروبه و الاسلام و عن مقدسات الذين ينطقون العربية و الذين لا ينطقون بها من الشعوب الشرقية الاسلامية العريقة المجد.

و انتم ايها الابطال بامن جدتم في سبيل وطن العروبة الاكبر بارواحكم الغالية لكم القربي من الله و جنه عرضها عرض السماوات و الارض اعدت لامثالكم من الذين باعوا ارواحهم رخيصة في سبيل اهدافهم السامية و غاياتهم النبيلة ( قال من يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفة له ) ان جثثكم الطاهرة تغادرنا اليوم و لكن ارواحكم السامية ستظل ترفرف في سماء هذا المكان حيث استشهدتم وجبلت دمائكم بترابه الطهور و حيث سيظل التاريخ يذكر الى الابد ان فلسطين قد المت بها ضائقة اليمة فلم تجد غير مصر و جيش مصر منقذا وملاذا , و انكم انتم ايها الابطال المغاوير ودمائكم الزكية لابلغ برهان على ذلك البذل و الفدا و رحم الله شوقى قائلا :-

ولا يبنـــي الممــالكَ كالضحايــا

ولا يُـــدني الحــقوقَ ولا يُحِــقُّ

ففـــي القتــلى لأَجيــالٍ حيــاةٌ

وفـي الأَسْـرَى فِـدًى لهمـو وعِتْـقُ

وللحريـــةِ الحـــمراءِ بـــابٌ

بكـــلِّ يَـــدٍ مُضَرَّجَــةٍ يُــدَقُّ

ايها الابرار الخالدون اننا نشعر في هذه اللحظة الرهيبة و كأن قلوبنا قد انتزعت من صدورنا حزنا على فراقكم و تمجيدا لتضحيتكم وبطولتكم اننا الان لانستطيع ايفائكم حقكم من جزاء ما ضحيتم وقد اصبحتم في دار البقاء و الخلود فالله يتولاكم عنا بحسن الجزاء فسلام عليكم في الخالدين و سلام على ارواحكم الطاهرة في عليين و ابشرو ببيعكم الذي بايعتم و اعلموا ان ساعة اخذ الثار الرهيب قد اقتربت و عندها تنقذ فلسطين و تهدا ارواحكم الغالية , فلن تذهب دمائكم هدرا ووراءكم جيش باسل و شعب عريق ......الشعوب العربية ( و ختاما اردد قول الله . ولا تحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

رئيس بلدية خان يونس 

عبد الرحمن الفرا    


 

عدد الزوار 38553،