الصحة تحذر من توقف خدمة الغسيل الدموي بمستشفياتها

حذر مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة منير البرش من توقف خدمات الغسيل الدموي في مستشفيات الوزارة خلال أسبوعين بسبب النقص الحاد والكارثي في فلاتر غسيل الكلى وأنابيب نقل الدم, وصعوبة تقديم الخدمة لـ 544 مريضًا بالفشل الكلوي.

وأوضح البرش في تصريح وصل وكالة "صفا" الاثنين أن 22 طفلًا من مرضى الفشل الكلوي بحاجه إلى 250 جلسة غسيل كلوي في الشهر، وأن المتوفر لتلك الجلسات فقط 24 فلترًا تكفي لـ 24 جلسة غسيل للمرضى من الأطفال.

وأضاف أن 522 من مرضى الفشل الكلوي بحاجه إلى 5560 جلسة غسيل في الشهر باحتياج شهري من الفلاتر يبلغ 2500 قطعة شهريًا، والمتوفر فقط 200 قطعة, إضافة إلى النقص الحاد في أنابيب الغسيل الدموي" BLOOD LINE ".

وأشار إلى أن اتصالات أجريت مع الوزارة في رام الله لتوفير المستهلكات والأصناف اللازمة لأقسام الغسيل الكلوي منذ بداية العام وحتى الآن, وتم التأكيد أن هناك عجزًا في تلك الأصناف، وأن الوزارة في رام الله تجري الاتصالات مع الشركات الموردة لتوفيرها.

وطالب البرش كافة المؤسسات الاغاثية والإنسانية والمنظمات الصحية بالعمل الفوري لتوفير رصيد كافي من تلك الأصناف الحيوية, والحيلولة دون توقف عمل أجهزة غسيل الكلى في المستشفيات، وبالتالي نكون أمام كارثة صحية غير مسبوقة تهدد حياة 544 من مرضى الفشل الكلوي.

الجدير بالذكر أن خدمات غسيل الكلى موزعة على خمسة مستشفيات في قطاع غزة، هي مجمع الشفاء الطبي، مستشفى شهداء الأقصى، مجمع ناصر الطبي، مستشفى أبو يوسف النجار ومستشفى الرنتيسي للأطفال.

عدد الزوار 24317، أضيف بواسطة/ حسن عادل الفرا