هكذا حرمت "التكنولوجيا" فلسطينيين من أداء الحج !

 

 تصطدم مواسم الحجيج الفلسطينية سنوياً وخلافاً لمواسم الحجيج العربية والاسلامية بالعديد من العقبات غير المرتبطة بمعظمها بالحكومة والسلطة الفلسطينية، بل تنبع في الأساس من اجراءات الاحتلال.. فمن اغلاق وحصار غزة إلى حواجز الضفة الغربية وصولا إلى اشكالات قراءة جوازات السفر إلكترونيا والتي حرمت نحو 150 شخصاً من الحج هذا العام.

 

ولاستبيان العقبات واستيضاح الحلول تواصلت معا مع المسؤولين واصحاب القرار المؤثر في تنظيم موسم الحجيج.

 

 

150 شخصاً لم يتمكنوا من السفر إلى مكة

 

وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية زياد رجوب أكد لـ معا أن 1320 حاجاً توجهوا خلال أمس واليوم للديار الحجازية وآخرين على مشارف الوصول لأداء مناسك الحاج، مضيفاً في ذات الوقت أن أكثر من 150 شخصاً لم يوفقوا بالحصول على فرصة اداء مناسك الحاج نظراً لعدم قراءة الماسح الالكتروني لجوازات سفرهم.

 

 

وأوضح أنه وبالتنسيق مع السفارة الفلسطينية في السعودية والأردن تم اليوم اعادة جوازات السفر غير المقروءة لأصحابها، في ظل عدم امكانية استصدار جوازات جديدة لهم لضيق الوقت، حيث من المقرر أن تحلق أخر طائرة تخص الحجاج من الأردن عند الساعة الثالثة فجراً.

 

 

الموسم المقبل.. الاولوية لمن عادوا هذا العام

 

ووعد رجوب كافة الذين لم يحالفهم الحظ هذا العام بالتوجه إلى الديار الحجازية جراء عدم قراءة جوازات سفرهم، أن يكون لهم الاولوية في قائمة الحج للموسم المقبل، اضافة إلى أن نقودهم التي دفعت هذا العام سترجع لهم، مشدداً أن عدم خروجهم هذا الموسم كان خارج عن ارادة الاوقاف.

 

 

وأشار رجوب إلى أن الوزارة كانت قد اعدت قائمة بديلة من اشخاص تقدموا للحج كأمر احتياطي في ظل التوقعات بعدم قراءة جوازات بعض الحجاج، وبناء عليه نال نحو 200 شخص من الاحتياط فرصة التوجه للديار الحجازية ليصل عدد حجاج فلسطين هذا الموسم إلى 6600 حاج.

 

 

وكان الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية أكد أن المملكة العربية السعودية وافقت على زيادة عدد حجاج فلسطين لهذا الموسم 1436 هـ بألف وثلاثمائة وعشرين حاج، بناء على طلب من وزارة الأوقاف في اللقاءات الأولية مع وزارة الحج السعودية لترتيب شؤون الحج.

 

انتظار لنحو 25 ساعة والنتيجة "الرفض إلكترونياً"

 

ومن ناحيته، أبو أحمد ناصر الدين من مدينة القدس أحد الحجاج الذين لم يحالفهم الحظ لأداء مناسك الحج هذا العام جراء عدم قراءة جوازه إلكترونيا، قال لـ معا إنه توجه يوم أمس هو ووالدته إلى استراحة اريحا في انتظار وصول جوازاتهم حتى يغادروا للديار الحجازية وبعد انتظار دام لحوالي 25 ساعة، تحطم أمله بأداء الحج على صخرة "عدم قراءة جوازه إلكترونيا" مضيفاً أنه تسلم جوزاه ووالدته عصر اليوم وعادا الى منزلهم.

 

تنسيق "فوق العادة" على الجسور

 

أما فيما يتعلق بحركة الحجاج على الجسور والمعابر، فأوضح رئيس الهيئة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا لـ معا أن 250 حاجا وصلت جوازاتهم متأخرة يوم أمس تمكنوا من المغادرة للديار الحجازية في خمس حافلات انطلقت من استراحة اريحا بعد وصول جوازاتهم من السفارة الفلسطينية.

 

 

وأضاف أن اليوم غادر أكثر من 550 حاجا تجاه الديار الحجازية بعد تنسيق "فوق العادة" وعلى أكمل وجه بين الجانب الفلسطيني وإسرائيل والأردن، لتوفير سفر مريح للحجاج وتسهيل رحلتهم.

 

 

ولفت إلى أن باقي الحجاج الذين لم يحالفهم الحظ تسلموا جوازاتهم وعادوا لديارهم، مضيفاً أن اخرين ما زالوا ينتظروا في الاستراحة على أمل أن تصلهم الجوازات بختم الموافقة.

 

 

تقرير: أحمد تنوح

 

 
 

عدد الزوار 19574، أضيف بواسطة/ محمد صلاح الفرا