ما هي أسباب ارتفاع أسعار الخضار بغزة؟

أرجعت وزارة الزراعة في غزة سبب غلاء الخضروات في الأسواق إلى ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، الأمر الذي يقلل من إنتاج هذه الأصناف من الخضرة وندرتها في السوق.

وقال مدير عام التسويق بوزارة الزراعة تحسين السقا: إن "الخضروات الموجودة حاليًا بالأسواق تعتبر من المزروعات المكشوفة والمعرضة للحرارة في الأجواء الحارة، الأمر الذي يؤثر على نموها أو تلفها".

وأكد السقا لوكالة "صفا" أن غلاء الأسعار حاليًا يرجع لقلة الإنتاج في المزارع، وأن كل الإشاعات التي تتحدث عن احتكار التجار للخضار غير صحيح.

وتشهد الأسواق في جميع محافظات قطاع غزة ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الخضروات إذ وصل سعر كيلوغرام البندورة لـ 7 شواكل و4 شواكل لمنتجي البطاطس والخيار و5 للبصل، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة الذي يمر به المواطن الفلسطيني.

وأضاف السقا أن الأيام القادمة هي من ستحدد أسعار الخضار بالسوق،" إذ أنها مرهونة بانخفاض درجة الحرارة وعودتها للأسعار الطبيعية.

وأوضح السقا أن تصدير الخضراوات للخارج توقف مباشرةً بعد ندرة الخضار بالسوق المحلي وارتفاع أسعارها، لمحاولة تعويض السوق عن حاجته والتغلب على ارتفاع الأسعار أكثر من ذلك.

وأضاف" أن وزارته تعمل على متابعة هذه القضية وطرق حلها بأسرع وقت"، مرجحًا رجوع أسعار الخضار لطبيعتها بعد تدني درجات الحرارة لأسبوعين من الآن.

عدد الزوار 29141، أضيف بواسطة/ حسن عادل الفرا