بلدية خان يونس والهلال الأحمر تنظمان دورة في "الإخلاء الآمن"

بلدية خان يونس –المكتب الإعلامي

نظمت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني دورة في "الإخلاء الآمن" وقت الحروب والكوارث والأزمات يستفيد منها (25) موظفاً من البلدية من كافة المستويات الإدارية المختلفة وتستمر ليومين.

وفي بداية الدورة رحب مدير العلاقات العامة بالبلدية الأستاذ عماد الأغا بكافة الحضور والمشاركين مقدماً شكره لجمعية الهلال الأحمر على تعاونهم مع البلدية لعقد الدورة التدريبية لكوادر البلدية في مهارات الإخلاء الآمن، معتبراً أن اكتساب تلك المهارات ضرورية للحفاظ على حياة الموظفين والمواطنين الذين قد يتعرضون للكوارث بكافة أنواعها، مشيراً إلى أن بلدية خان يونس تحرص على تدريب موظفيها في كافة المجالات من أجل النهوض بمستواهم العلمي والعملي لا سيما الجوانب التي تتعلق بإدارة المخاطر والكوارث وقت الأزمات.

ومن جانبه شدد مدير عام البلدية المهندس محمد الأغا أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تلعب دوراً بارزاً في المجتمع الفلسطيني وتتعاون مع كافة المؤسسات الخدماتية والإغاثية بجد واجتهاد وتقدم خدماتها للجميع دون استثناء من أجل التخفيف من حجم المعاناة القائمة على شعبنا.

وبين الأغا أن الموظفين المشاركين في الدورة سيكونوا بمثابة نواة للتدريب الميداني لزملائهم في البلدية بعد انتهاء الدورة ، مشيراً إلى أهمية التدريب على "الإخلاء الآمن" في ظل تعرض شعبنا للكوراث والحروب، معرباً عن أمله في أن يتم تكرار مثل تلك الدورات في مضامين جديدة تشمل الإسعافات الأولية وتقديم الخدمات الإغاثية العاجلة لتعم الفائدة على الجميع.

وبدوره شكر رئيس البلدية المهندس يحيى الأسطل جمعية الهلال الأحمر على إسهاماتها الكبيرة في خدمة شعبنا في كافة أماكن تواجده من خلال تقديم الدعم اللوجستي والصحي والبيئي وكافة الخدمات الإغاثية التي تلامس احتياجات المواطنين، مشيراً إلى أن الدورة ستساهم في تثقيف الموظفين من خلال إرشادهم بالطرق السليمة الواجب إتباعها للحفاظ على حياتهم وحياة  المراجعين وقت الأزمات والكوارث.

وتحدث الأستاذ على القصاص المتطوع لدى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على مفهوم وطريقة الإخلاء وقت الطوارىء من خلال التخطيط السليم وترتيب الأدوار وأهميته في الحفاظ على حياة المدنيين، مشيراً إلى وجود واجبات تتعلق بفريق الإخلاء يجب توافرها لضمان إنجاح العملية وتقليل الخسائر قدر الإمكان، وضرورة إجراء التدريبات العملية على الإخلاء ضمن المناورات الميدانية التي تكسب الفرق المشاركة آفاقاً جديدة من الخبرات العملية اللازمة.

وتطرق القصاص إلى واجبات فريق الإخلاء وأفراد المجتمع في التعاون ميدانياً في حالات الطوارىء، مشيراً إلى ضرورة قيام أولياء الأمور باتخاذ بعض الخطوات لحماية أسرهم ومنازلهم وقت الكوارث.

وبين المتطوع في جمعية الهلال الأحمر الأستاذ أحمد عواد أهمية إتباع الخطوات الوقائية وإرشادات السلامة اللازمة لتقليل مخاطر تعرض المنازل السكنية للقصف والاستهداف المباشر  خلال الغارات الجوية، إلى جانب طرق التعامل في طوارىء الشتاء والحروب والكوارث.

وفي نهاية الدورة تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل صغيرة من أجل وضع آلية لخطة الإخلاء ومن ثم قام فريق المدربين التابعين لجمعية الهلال الأحمر بفتح باب النقاش لكل مجموعة من أجل إثراء الخطة المقترحة والخروج بالفائدة للجميع.

 












 

عدد الزوار 20709، أضيف بواسطة/ جمعة عبدالحكيم الفرا