تطوير بركة تجميع مياه الأمطار في حي الأمل

بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي
شرعت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل بتنفيذ مشروع "تطوير بركة تجميع مياه الأمطار" الواقعة شمال حي الأمل بدعم من البنك الإسلامي للتنمية بتكلفة (3) مليون دولار. 
وذكر مدير مصلحة المياه بخان يونس ومدير دائرة المياه والصرف الصحي المهندس حاتم أبو الطيف أن المشروع سيستمر العمل فيه (12) شهراً حيث سيتم بموجب المشروع تحويل البركة المذكورة إلى بركة تجميع وترشيح مياه الامطار كجزء مخصص لإستقبال مياه الأمطار الموسمية بالاضافة الي ملاعب وبعض الحدائق للترفيه لإضفاء البعد الجمالي على المكان. 
وبين أن مكونات المشروع تشمل إستكمال أعمال فصل لخطوط الصرف الصحي الخاصة بالمواطنين المتعدين على شبكة مياه الأمطار المؤدية للبركة ، والعمل على إنشاء حوض الترشيح بمساحة (20) دونم داخل البركة الرئيسية، وإنشاء حوضاً خرسانياً لإزالة الرمال المنجرفة من خلال شبكات تصريف الأمطار والرواسب العالقة فيها. 
وأوضح أبو الطيف أنه سيتم إنشاء قناة داخل الحوض ليتم نقل مياه الأمطار من حوض إزالة الرمال إلى الأخر الخاص بإزالة الطمي والطين الناعم، إلى جانب إنشاء عدد من المرافق الخدماتية والتي تشمل غرف الكهرباء والمولدات والحراسة، وتوفير الساحات الخضراء والطبيعية في محيط الحوض وزراعة الأشجار وإقامة المتنزهات ، وأعمال تبليط للممرات وساحات اللعب والترفيه. 
وأشار إلى أهمية المشروع المتمثلة في حماية ممتلكات وأرواح السكان وتفادي غرق منازل المواطنين القاطنين في الأماكن المنخفضة المحيطة ببركة العرايشية والقريبة منها ، إلى جانب تحسين نظام التصريف وفصل شبكات الصرف الصحي عن خطوط مياه الأمطار بشكل نهائي، والعمل على تحسين جودة المياه الجوفية بالإضافة إلى الإستفادة من كميات مياه الأمطار الموسمية وترشيحها في الخزان الجوفي، إلى جانب تحسين الأوضاع البيئية والصحية في المنطقة وتوفير مناطق ترفيهية ومساحات خضراء.

 












 

عدد الزوار 26795، أضيف بواسطة/ جمعة عبدالحكيم الفرا