الفرا يشارك في المؤتمر العربي التركي الثاني

بمشاركة الدكتور / عبد الخالق عبد الرحمن الفرا "أبو يزن" رئيس جامعة الأزهر بغزة

 

انطلقت في اسطنبول فعاليات المؤتمر العربي التركي الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة اسطنبول مدينيت وفق بيان صحفي للأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية صدر في العاصمة الأردنية عمّان المقر الرئيس للاتحاد. 

ويهدف المؤتمر الذي الذي بدأ أعمال أمس الأربعاء (27 أبريل 2016) ويشارك فيه 200 رئيس جامعة عربية وتركية بحضور نائب رئيس الوزراء التركي الناطق باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق الدكتور عدنان بدران إلى تبادل المعرفة والآراء والاستراتيجيات والخبرات والممارسات بين الجامعات العربية والتركية.

ودعا قورتولموش خلال الافتتاح، العالم الإسلامي إلى العودة للدور الريادي في ثورة المعارف العلمية في مختلف المجالات، مشيرا إلى التأخر في مواكبة التطورات الحاصلة على مختلف الصعد.

ولفت إلى معاناة العديد من دول العالم الإسلامي من الصراعات الداخلية بسبب التعصب وعدم فهم الآخر وانتشار التطرف والفقر الذي أدى إلى هجرة الكثير من علماء المسلمين إلى الدول الغربية.

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية رئيس المؤتمر عن الجانب العربي الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان في حفل الافتتاح إن النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر التركي العربي الأول للتعليم العالي عام 2014، وفر لنا فرصة فريدة  في مواصلة عقد المؤتمر الثاني بهدف الالتقاء وتبادل الخبرات ومناقشة سبل التعاون المتعلقة بالتعليم العالي، متطلعا إلى فتح عملية مستدامة من الحوار والتفاهم المتبادل.

وبين أن اتحاد الجامعات العربية منصة مهمة في رصد ومناقشة العديد من القضايا العربية المتعلقة بجوانب التعليم العالي في الجامعات العربية من خلال العديد من الأهداف والأنشطة الحاضنة في مجال التعليم العالي والتركيز على تسهيل وتطوير سبل نقل المعرفة، وجودة البحث العلمي والتي هي واحدة من أدوات قياس التنمية والتقدم في أي مجتمع، معلنا أن الاتحاد وبالتعاون مع جامعة الزرقاء الأهلية سيستضيف الدورة الرابعة في أيلول المقبل.

وأشار إلى أن الاتحاد يسعى إلى رفع كفاءة المؤسسات التعليمية وبناء القدرات لمواءمة المستويات العالمية، وتجسير الفجوة بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية، معلنا عن  توجه الاتحاد لتنظيم مؤتمرات مماثلة في فرنسا، واليابان، والولايات المتحدة الأميركية أيضا.

كما ألقى رئيس جامعة اسطنبول رئيس المؤتمر، والأمين العام للمؤتمر ورئيس المجلس التركي للبحوث العلمية والتكنولوجية أحمد عارف ارحين كلمات أكدا خلالها اهمية عقد مثل هذه اللقاءات في تبادل الخبرات وتعزيز البحث العلمي وتبادل اعضاء هيئات التدريس والطلبة بين الجانبين العربي والتركي







 

 

 

عدد الزوار 20527، أضيف بواسطة/ جمعة عبدالحكيم الفرا