كتاب جديد للشيخ محمد سليمان الفرا

 

الثلاثون حديثا الرمضانية.. شرحها وأحكامها الفقهية

 

كتاب جديد للشيخ محمد سليمان الفرا

 

صدر حديثا عن رابطة علماء فلسطين – فرع خان يونس كتاب فقهي جديد بعنوان (الثلاثون حديثا الرمضانية.. شرحها وأحكامها الفقهية)، لمؤلفه الشيخ محمد سليمان الفرا، رئيس فرع الرابطة في محافظة خان يونس، والمحاضر بكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء فلسطين.

وقد تناول الكتاب شرح ثلاثين حديثا صحيحاً تناولت أحكام رمضان، حيث بدأها بخمسة أحاديث تناولت فضائل الصيام ومقاصده، ثم أتبعها بثلاثةٍ تحثُّ على أهم الآداب المرعية في رمضان صياما وقياما، ثم عرضَ لجملة من الأحكام الفقهية المتعلقة بأركان الصوم، وشروطه، ومكروهاته، ومبطلاته، والأعذار المبيحة للفطر، مع ما يترتب عليها من قضاء، أو فدية، أو كفارة، وذلك في أربعة عشر حديثا.

ثم فصل القول في أحكام الاعتكاف، وقيام العشر الأواخر، وفضائل ليلة القدر، ومظانها، في ستة أحاديث، وجعل التاسع والعشرين في زكاة الفطر، وكان تمام الثلاثين في استحباب إتباع رمضان بصيام ست من شوال، وثلاثة أيام من كل شهر؛ ليبقى المسلم على عهده مع ربه جل وعلا في الحرص على اغتنام الأعمار والأوقات في الازدياد من الطاعات، واستباق الخيرات.

وقال في مقدمة كتابه: "وقد جعلت عدتها ثلاثين حديثا؛ تيمنا بعدد أيام الشهر الكريم؛ إذا جاء كاملا، أو غم علينا الهلال ليلة الثلاثين، وقصدت بجمعها وشرحها أن تكون زادا للصائمين والقائمين، ودليلا للعاكفين والمتصدقين والمستغفرين، وإعانة لإخواني الدعاة والوعاظ في البشارة بما أعد ربنا للصائمين من جزيل الأجر، وعظيم الثواب، والتحذير من المناهي والمحظورات، وبيان الأحكام التي يقبح بالصائم جهلها؛ لاتصالها بفرض من فروض الأعيان، التي هي ركن من أركان الإسلام".

ومن الجدير بالذكر أن رابطة علماء فلسطين فرع خان يونس ستشرع في دورات لمدارسة الكتاب مع نخبة من الدعاة وطلاب العلم الشرعي قبل بداية شهر رمضان المبارك؛ لتمكنوا من تدرسيه للناس خلال الشهر الفضيل.

وتم طباعة ما يزيد عن 4000 نسخة، وزعت على الخطباء والدعاة وطلاب العلم في قطاع غزة بالإضافة إلى المؤسسات الشرعية العاملة في مجال الدعوة الإرشاد.

 

 

 

عدد الزوار 20465، أضيف بواسطة/ فضل حسن الفرا