بلدية خان يونس تشارك في المؤتمر السنوي الخامس للهندسة والمساحة في فلسطين

شارك وفد من مهندسي من بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة في المؤتمر السنوي الخامس للهندسة والمساحة في فلسطين والذي نظمته شركة " AXIS-GPS" للحلول الهندسية بعنوان "المساحة والتخطيط نحو تنمية مستدامة" وعقد في فندق الكرمل بمدينة رام الله وفي قاعة "ليفل أب" بمدينة غزة عبر الفيديو كونفرنس، تحت رعاية رئيس الوزاء د. رامي الحمد الله.

وحضر المؤتمر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد التميمي، ووزير الأشغال العامة والإسكان د.م. مفيد الحسانية، ورئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه الوزير القاضي موسى شكارنة، ورئيس المركز الجغرافي الملكي الأردني اللواء د.عوني الخصاونة، ووكيل وزارة الحكم المحلي م. محمـد جبارين، ونقيب المقاولين والشركات الأردنية م.رفيق مراد، ممثلاً عن نقابة المساحين أ. جبر رجب، والمئات من ممثلي الوزارات و المؤسسات والشركات والمهندسين وفنيي المساحة وطلبة كليات الهندسة.

ومثل وفد بلدية خان يونس مدير دائرة الهندسة والتنظيم م. محمـد الفرا، ورئيس قسم التخطيط الحضري م. ياسين الأسطل، ورئيس قسم المساحة م. وحيد زعرب.

وخلال المؤتمر قدم وفد بلدية خان يونس ورقة عمل بعنوان: "مشروع التحديث المساحي لمدينة خان يونس (2018-2008)، تناولت معاناة مدينة خان يونس في الفترة التي سبقت هذا المشروع قبل عام 2008م في الأعمال المساحية والتخطيطية وذلك لعدم توفر نقاط تحكم أو مرجعية مرتبطة بإحداثيات محلية أو عالمية في السابق، بالإضافة إلى أن مخططات القطع والقسائم الورقية المتوفرة مصورة عدة مرات ويرجع تاريخها لعام 1936م ، عوضاً عن الشيوع في ملكية القسائم ، وعدم وجود رفع مساحي تفصيلي يعجل من عمليات التخطيط والتنظيم ويجعلها أكثر دقة.

وبين وفد البلدية خلال ورقة العمل أنه في عام 2008م تم وضع خطة متكاملة للتحديث المساحي لكافة الأراضي ضمن نفوذ مدينة خان يونس بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتكونت من خمس مراحل تفضي إلى الوصول للملكية الفردية والحصول على مخطط مرجعي موحد لكامل المدينة ومرتبط بشبكة الإحداثيات الفلسطينية ويجمع بين البيانات الوصفية والمكانية من خلال نظم المعلومات الجغرافية.

وأوضح الوفد مراحل المشروع وما تم إنجازه منها، حيث شملت المرحلة الأولى تطوير قدرات الكادر البشري والأجهزة والمعدات المساحية بنسبة إنجاز وصلت إلى (100%)، و شملت المرحلة الثانية أعمال رفع مساحي وطبوغرافي تفصيلي لكامل المدينة والبالغ مساحتها (54) ألف دونم ووصلت نسبة الإنجاز إلى (90%)، فيما شملت المرحلة الثالثة معالجة وإعادة تعيين حدود القطع والقسائم الأصلية إلكترونياً بنسبة إنجاز وصلت إلى (70%)، وتم خلال المرحلة الرابعة إعداد وإعتماد المخططات التفصيلية للأحياء بناء على المرحلة الثانية والثالثة والسابقة وبنسبة إنجاز (55%)، وفي المرحلة الخامسة "تسوية الأراضي وإزالة الشيوع من خلال الدمج والإفراز المساحي" وهذه المرحلة  جاري العمل بها وهي بحاجة لقاضي مختص من قبل وزارة العدل ليتم إستكمالها والوصول لتحديث الملكية الفردية في المدينة.

عدد الزوار 13201، أضيف بواسطة/ عبد الله إبراهيم الفرا