م. عبدالشافي منير الفرا يحصل على درجة البكالوريوس

غزة - جامعة فلسطين - كلية الهندسة

حصل المهندس عبدالشافي منير عبدالشافي الفرا ، على درجة البكالوريوس ، كلية الهندسة - تخصص معماري ، وكان المشروع بعنوان:  " مركز تاهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة "
 "we can center " 

 

تكمن الاهمية الحقيقة للانسان في دوره الفعال في المجتمع الذي يعيش فيه , لأنه الثروة الحقيقية للوطن , وهو الاداة والغاية في الوقت نفسه للتقدم والنهوض بالمجتمع , ولذلك فان فقداننا العنصر البشري يشكل خسارة فادحة, كما ان أي خلل في هذا الجسم يقلل من عطائه وبهذا الشكل تعتبر مشكلة تعود بتأثيرها على المجتمع .

ﻤﺸﺭﻭﻋﻨﺎ ﺍﻟﺫﻱ نقوم بتقديمه أحد المشاريع ﺍﻟﺘﻲ يمكن ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ محاولة ﻟﻠﺒﻨﺎء ﻭﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ من أجل ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻝ، نسعى من خلاله الى تاهيل وتوفير كافة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة , ﺍﻷﻤﺭ ﺍﻟﺫﻱ يتطلب تطوير الحلول المعمارية ﻤﺭﻨﺔ ﺘﺴﻤﺢ ﺒﺎﻻﺴﺘﻤﺭﺍﺭ ﻻﺴﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺩﻴﺩﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﻐﻴﻴﺭ ﺍﻟﺸﻜﻝ ﺠﺫﺭﻴﺎً .


ان دمج هذه الفئة في المجتمع ومساواتها تعتبر هدفا من اهداف التحضر والرقي بالمجتمع من خلال تلبية متطلباتها المعمارية من معايير واسس داخل المباني وان تكون متطلباتهم من ضمن اولويات التصميم . ويعتبر الوصول الى هذا بمثابة اداة لقياس كفاءة المباني وملائمتها لهذه الفئة.

ﻭﻨﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﻅﺭﻭﻑ ﺍﻟﺭﺍﻫﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻭﺍﺠﻬﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺏ ﺍﻟﻔﻠﺴﻁﻴﻨﻲ ﻤﻥ ﺍﺭﺘﻔﺎﻉ ﻨﺴﺒﺔ ذوي الاحتياجات الخاصة ﻟﺴﺒﺏ ﻨﻌﺭﻓﻪ ﺠﻤﻴﻌﺎ ﺃﺼﺒﺢ ﻤﻥ ﺍﻟﻭﺍﺠﺏ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺘﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺒﺔ ﻟﻬﻡ ﻭ ﺩﻤﺞ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺸﺭﻴﺤﺔ ﻭﻤﺴﺎﻭﺍﺘﻬﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺭﺹ ﻤﻊ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ، ﻤﻥ ﻫﻨﺎ جاء ﺍﻫﺘﻤﺎﻤﻨﺎ بتأهيل المباني بحيث تتيح لهم سهولة التفاعل مع توفيرﻋﺎﻤﻝ ﺍﻷﻤﺎﻥ












 




































 

عدد الزوار 2031، أضيف بواسطة/ حسن عادل الفرا