رابطة علماء فلسطين تعقد ورشة عمل فقهية حول رخص السفر في ضوء المستجدات المعاصرة

رابطة علماء فلسطين -فرع خان يونس تعقد ورشة عمل فقهية حول

رخص السفر في ضوء المستجدات المعاصرة

عقدت رابطة علماء فلسطين -فرع خان يونس ورشة عملٍ فقهية تناقش أحكام رخص السفر في ضوء المستجدات المعاصرة ووسائل السفر الحديثة يوم السبت 27 أبريل 2013 م في قاعة مسجد خليل الرحمن بمحافظة خان يونس.

وشارك فيها النائب الدكتور يونس الأسطل عضو الرابطة، والشيخ محمد سليمان الفرا رئيس مجلس إدارة الفرع، والشيخ إحسان عاشور مفتى محافظة خان يونس، د. محمد العمور أستاذ الفقه وأصوله بجامعة الأقصى، وعدد من العلماء والاكاديميين وطلبة العلم الشرعي.

من جهته وضح الشيخ محمد الفرا أسباب عقد هذه الورشة، والمتمثلة في حاجة الناس لبيان أحكام السفر المتعلقة به في ضوء الخلاف الفقهي في كثير من مسائل، وكثرة الآراء المتعلقة به، وتطور وسائل النقل، وأساليب السفر، مما يجعلنا في حاجة للبحث في المسألة بصورة معاصرة تواكب التطور، وجماعية تتفق على الرأي الراجح في وقع فيه من خلاف، كما أشار إلى أنَّ نتائج الورشة ستطبع على شكل نشرة مختصرة ومبسطة توزع على المسافرين من أبناء القطاع في معبر رفح.

هذا وقد قُدِّم في الورشة أكثر من تسع أوراق عمل تناقش حكم الصيام في السفر، وهل القصر في السفر رخصة ام عزيمة، وحكم تأخير الظهر والعصر على ما بعد المغرب، ومن فاتته صلاة في السفر فقضاها بع الوصول إلى مقر إقامته، والمدة التي تقصر فيها المسافر إذا نزل بلداً، وضابط الجهالة في مدة السفر واثرها على قصر الصلاة، وهل تنعقد الجمعة بالمسافر ؟ وحكم السنن الرواتب، وهل يجوز للمسافر جمع العصر مع الجمعة ؟ وحكم أداء الصلاة في السيارة، وغيرها من المسائل.

وتم تشكيل لجنة صياغة يترأسها الشيخ محمد الأسطل مؤول ملف الإصدارات في الرابطة تقوم بتلخيص ما اتفق عليه المشاركون في الورشة وإعداد الإصدار المتعلق بأحكام المسافر.

وفي نهاية الورشة أثنى الدكتور يونس الأسطل على الورشة قائلاً: إن فكرتها تؤسس لمنهج الاجتهاد الجماعي في المسائل التي تهم الناس في حياتهم، ومن فوائده أنه يقلل دائرة الخلاف بين العلماء.

 

 

عدد الزوار 32435،