المؤتمر الدولي الخامس لنصرة القدس،،


اختتم مركز "قدس نت" للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني، بنجاح اعمال المؤتمر الدولي الخامس لنصرة القدس، والذي عقد، اليوم السبت، بمقر المركز في مدينة غزة برعاية اعلامية من قناة "هنا القدس" الفضائية ، تحت عنوان "القدس: خطر الحاضر ورؤى المستقبل " وحظى المؤتمر بمشاركة فلسطينية وعربية وحضور دولي واسع من (40) شخصية اعتبارية ونخب سياسية وأكاديمية وحقوقيون ومؤرخون ومثقفون واعلاميون، ومن بين الدول التي شاركت في المؤتمر "الأردن والجزائر وليبيا ولبنان وتونس والسودان والمغرب" وشخصيات فلسطينية من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. 

وكانت الجلسة الرابعة والأخيرة في المؤتمر تناولت "المحور الاجتماعي والثقافي والإعلامي" وترأسها استاذ العلوم السياسية المشارك في جامعة القدس المفتوحة في خان يونس الدكتور عبد الناصر الفرا، مستهلا مناقشة هذا المحور في عرض توضيحي لمدى اهمية الثقافة في بناء جيل فلسطيني قوي يحمل تحرير القدس على عاتقه ، وشارك في هذا المحور ستة باحثون.
 وقدم الدكتور اسماعيل صالح الفرا ورقة بحثية بعنوان "مكتبات بين المقدس..(تاريخ ثقافي وتعليمي يتهدده التهويد)، شرح عبرها أهم المكتبات التي احتوتها مدينة القدس، والتي ضمت آلاف الكتب القيمة والمخطوطات والخرائط، موضحا بان الاحتلال الإسرائيلي يحاول أن يبحث عن وجود تاريخي له في المدينة لكن الحقيقية تبقى ساطعة بان القدس عربية منذ تاريخها . وفي ورقة مشتركة قدم الدكتور حازم زكي عيسى والدكتور محمد عليان بحث بعنوان "نحو تجسيد ثقافة القدس في المناهج الفلسطينية(المسجد الاقصى نموذج)".
 الدكتور ناهض فورة والدكتور طلال محمد خلف، قدما بحث بعنوان " كيف نعمق مكانة القدس في المنهاج الفلسطيني"، وطالبا من خلاله بضرورة ان يعرف الطالب تاريخ القدس ومباني وساحات وحارات والشوارع التي تحتويها مدينة القدس . 
 
 وفي ختام المؤتمر كرم مركز "قدس نت" للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني"، الاكاديميون والباحثون الذي شاركوا في انجاح هذا المؤتمر، وقدم لهم شهادة شكر لمساهمتهم في أعمال المؤتمر الخامس الدولي لنصرة القدس.
 
 
مزيد من التفاصيل على الرابط التالي:
 

عدد الزوار 33782،