الوزيرمحمدالفرا يبحث امكانية تركيب عداد الدفع المسبق لكهرباء البلديات

بحث وزير الحكم المحلى محمد الفرا مع شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة مدى قابلية بلديات قطاع غزة لتركيب عدادات الدفع المسبق لمرافقها وذالك بحضور عدد من رؤساء البلديات الكبرى ورئيس لجنة ازمة الكهرباء د.غازى حمد ورئيس الشركة فتحى الشيخ خليل.

واكد الوزير الفرا على اهمية اللقاء الذى يبحث الية لتحسين الوضع العام للكهرباء خاصة بعد انتهاء المنحة القطرية موضحا
ان فكرة عداد الدفع المسبق سيوفر كمية كبيرة من الطاقة المهدورة التي تذهب بأنماط سلوك تتيحها العدادات العادية مثل سرقة الكهرباء وعدم الترشيد في الاستهلاك، اضافة أن المستفيد
الذي يدفع الكهرباء سيرشد من الاستهلاك.

وقال: "من يدفع ثمن أي سلعة مسبقا يكون حريصا على عدم الاسراف وسيرشد لتكفيه مدة زمنية أطول، وبالتالي عداد الدفع المسبق سيولد ثقافة استهيلاكية لترشيد استهلاك الطاقة"مؤكدا ذلك سينعكس بالفائدة على كمية الطاقة العامة وما هو مهدور حاليا سيتوفر على الشبكة وبالتالي سيتحسن وضع كهرباء قطاع غزة.

ودعا وزير الحكم المحلي كافة رؤساء البلديات ان يتعاونوا وان يستعدوا للالتزام وترشيد الاستهلاك والعمل وفق الحاجة فقط لإتاحة فرص اكبر للتخفيف من ازمة انقطاع التيار الكهربائي وتعزيز ثقافة اجتماعية قائمة على العدالة في التوزيع والحصول على الخدمة بافضل جودة ولاطول وقت.

من جانبه قال حمد ان الحكومة منشغلة فى انهاء ازمة الكهرباء ووافقت على مطلب الشركة فى تركيب عداد الدفع المسبق للخروج من الازمة مشيرا الى ان لجنة ازمة الكهرباء تدرس حاليا الاتفاق مع كافة مؤسسات الحكومة والقطاعات الخدماتية الاخرى كالبلديات امكانية تركيب عدادات الدفع المسبق بدلا من العادية مشيرا الى ان اللجنة ستبحث مع وزارة الاوقاف ضرورة تجميد عمل المكيفات خلال فترة الصيف للتخفيف من ازمة الكهرباء.

من جانبه شدد الشيخ خليل على اهتمام شركته فى مواصلة كافة الجهود فى انجاح حملة عدادات الدفع المسبق باعتبارها الوسيلة الوحيدة فى المرحلة الراهنة فى الحد من ازمة الكهرباء مشيرا الى ان  الشركة قامت بتركيب 6000 عداد وتنتظر استلام 15 الف عداد اخر ستشرع بتركيبه لجميع فئات المشتركين ولكافة أنواع الاشتراكات.

واعتبر الشيخ خليل فكرة عداد الدفع المسبق تحقق معادلة توزيعية سليمة بين الموزع والمستهلك قائمة على الحقوق والواجبات، مما يحقق للشركة التمكين المالي الذي يساعدها على تبني برامج مساعدة الأسر الفقيرة والهشة بالتعاون مع الوزارات المختلفة مؤكدا أن الشركة لن تسمح بحرمان أي أسرة فقيرة من الكهرباء .

ويعمل عداد الدفع المسبق بطريقة تريح المستهلك بحيث توجه له انذار أول لبقاء 20 شيكل ثم انذار ثاني ببقاء 10 شيكل ثم تفصل الكهرباء في حال عدم الشحن، ويبقى خيار ثالث للمستهلك بالاستفادة من كمية محددة من الكهرباء تخصم منه وقت الشحن مما يضمن عدم فصل الكهرباء عن المواطنين.

 

عدد الزوار 24681،