الوزير/ محمد جواد الفرا يكشف عن مساعِ حثيثة لدمج البلديات بقطاع غزة

أكد أ. محمد الفرا وزير الحكم المحلي حكومة غزة على أهمية عملية دمج البلديات بقطاع غزة، مبينًا أن وزارته والحكومة والجهات المانحة تدعم البلديات المدمجة، وتقدم لها المشاريع التي تضمن لها النجاح.
وأشار الفرا خلال لقائه نواب شمال غزة لمناقشة مدى جدوى دمج بلديات المحافظة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، إلى أن دمج البلديات يعمل على ضم المجالس الصغيرة في منطقة جغرافية متقاربة في بلدية واحدة، بحيث تكون هذه البلدية قادرة على تقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتتمتع بجهاز إداري ومالي وتقني بكفاءة عالية، وتكون هذه البلديات قادرة على البقاء ومواجهة التحديات.
من جهته، أكد النائب بالمجلس التشريعي يوسف الشرافي أن الهدف الرئيسي من الورشة هو دراسة مدى جدوى دمج بلديات محافظة الشمال الأربعة في بلدية واحدة وبقاء البلديات الموجودة اليوم كممثليات للبلدية الأم في المناطق.
وأوضح الشرافي أن فكرة الدمج تهدف لتحسين الخدمات المقدمة للموطنين في كافة أرجاء المحافظة. واصفا لقاء النواب بوزير الحكم المحلي بالمثمر مستندا على التجربة الأردنية والتركية في مجال دمج البلديات.
وذكر أن خيار دمج البلديات كان من ضمن أربعة خيارات وهي (دمج كافة بلديات المحافظة في بلدية واحدة، دمج جزئي لبعض البلديات الصغيرة في المحافظات، إنشاء بلدية خاصة بمخيم جباليا وضواحيه، بقاء الأمر على ما هو عليه الآن)، مشيرا إلى أن الموضوع يحتاج لمزيد من الدراسة والنقاش.
وشارك في الورشة كلا من النواب يوسف الشرافي، ومحمد شهاب، ومشير المصري، وإسماعيل الأشقر، وجميلة الشنطي، وفتحي حماد وزير الداخلية، بالإضافة لرؤساء بلديات المحافظة.
يذكر بأن محافظة الشمال تضم أربعة بلديات وهي بلدية بيت حانون يرأسها محمد نازك الكفارنة، وبلدية بيت لاهيا يرأسها عز الدين الدحنون، وبلدية جباليا البلد يرأسها عصام جودة، وبلدية أم النصر يرأسها زياد أبو فريا.

عدد الزوار 34710،