البرازيل تعارض تعيين "مستوطن" إسرائيلي سفيرًا لديها

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية اليوم الاحد، إن "رئيسة البرازيل ديلما روسيف، حولت رسائل الى إسرائيل مفادها انها لا تشعر بالارتياح ازاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات سابقا، داني ديان، سفيرا لإسرائيل في بلادها، كونه يقيم في مستوطنة، وجاء من قيادة المستوطنين".

وأشارت رئيسة البرازيل، إلى أن "هذه الرسائل التي تم تحويلها عبر قنوات دبلوماسية تضع رئيس الحكومة ووزير الخارجية بنيامين نتانياهو في مأزق صعب، خاصة وأنه تم التصديق على تعيين ديان في الحكومة في السادس من أيلول".

وأوضحت روسيف أنه "حسب العرف الدبلوماسي، فان الحكومة تقوم عادة بتحويل اسم السفير المرشح الى الدولة المضيفة وتطلب موافقتها عليه. وعادة، من النادر ان ترفض دولة استقبال سفير تم ترشيحه في بلاده، ولكي تتجنب وقوع حادث دبلوماسي لا ترفض الحكومة الاجنبية التعيين وانما تقوم بتحويل رسائل هادئة تطلب فيها سحب التعيين كي تتجنب رفضه رسميا".

ورأت رئيسة البرازيل أنه "اذا قام نتانياهو بسحب التعيين فان ذلك سيشكل صفعة له ولإسرائيل. واذا أصر على التعيين وقوبل بالرفض الرسمي، فمن شأن ذلك ان يؤثر على العلاقات مع البرازيل التي يعتبرها نتناياهو هدفا استراتيجيا مهما لإسرائيل التي تعمل على تطوير علاقات تجارية مع اسواق اميركا الجنوبية، والبرازيلية بشكل خاص".

عدد الزوار 29640، أضيف بواسطة/ حسن عادل الفرا