عبد الكريم رشدي الشوا .. تاريخ حافل بالعطاء

عبد الكريم رشدي الشوا شخصية رياضية متميزة، عمل طوال حياته لخدمة الرياضة الفلسطينية ويعتبر من رواد الحركة الرياضية والكشافة والجوالة في قلسطين. وُلِد بمدينة غزة هاشم عام 1924 وتلقى تعليمه العالي في الجامعة الامريكية بيروت وكان يلعب لفريق الجامعة في كرة السله والقدم والسباحه. وتخرج منها مهندساً زراعياً.

حاز في حياته على عدد من الميداليات في ألعاب متنوعه وبطولات عديده كلاعب وحكم وإداري. كان له شرف رئاسة وفد فلسطين في عدة دورات رياضية عربية وآسيوية. شغل عدة مناصب إدارية في معظم المؤسسات الرياضية التي عمل لها، وعمل على نشر الرياضة في قطاع غزة وأطلق عليه اسم "دينامو الملاعب".

 

لعب لأول فريق كرة قدم شكل في اللواء الجنوبي عند تأسيس نادي غزة الرياضي عام 1934 . شغل منصب سكرتير نادي غزة الرياضي افترات طويلة. أول رئيس اتحاد فلسطيني لرفع الاثقال وكمال الأجسام وأول مسؤول عن لعبة رفع الاثقال بعد الهجرة الفلسطينية الاولى مباشرة. يعتبر أول حكم دولي في فلسطين في لعبة رفع الاثقال والملاكمه وحكم درجة أولى في ألعاب كرة القدم والسباحة وألعاب القوى.

 

كان له شرف المشاركة في الدورة العربية الاولى بالاسكندرية عام 1953 وكان له شرف تنظيم أول بعثة فلسطينية تشارك في دورة عربية كبيرة هي الدورة العربية الرياضية في المغرب عام 1961 حيث كان مسؤولا عن لعبة رفع الاثقال ونائبا لرئيس الوفد. في عام 1963 حقق فريق فلسطين 9 ميداليات في لعبة رفع الاثقال في دورة الصداقة في اندونيسيا وشارك في الدورة 51 دولة. كان رئيساً لبعثة فلسطين في دورة الجينفو بالصين عام 1964 . شارك بالدورة العربية الرياضية في القاهرة عام 1965 وكان رئيساً للإتحاد الفلسطيني لرفع الاثقال.

شارك في دورة كمببوديا عام 1966 . مثل فلسطين في اللجنة الاولمبية الدولية في اولمبياد طوكيو عام 1964 . 

عمل على نشر الكشافة في اللواء الجنوبي وخاصة في نادي غزة الرياضي. نطم اول فريق للجوالة في النادي بمشاركة استاذ الكشافة العميد الركن بحري سكيك.

حصل على وسام الرياضة الفلسطينية من الرئيس الراحل ياسر عرفات كما حصل على وسام اللجان الوطنية للساحات الشعبية. انتقل الى الرفيق الاعلى وهو في قمة عطائه وبرحيله فقدت الحركة الرياضية والكشفية في فلسطين علما من أعلامها ورائداً من روادها العظام.

عدد الزوار 32928، أضيف بواسطة/ محمد صلاح الفرا